IMOIQتقارير مصوره ومؤتمرات محلية ودوليةتقارير و وثائقمؤسسات ومنظمات دوليةمرصد الاعلام - دولي - العالم IMOIQمرصد الاعلام الدولي في الشرق الاوسط وشمال افريقيا IMOIQمرصد الاعلام الدولي في تونس IMOIQمرصد العلاقات الدولية والدبلوماسية الموازية IMOIQمرصد القرارات الدولية IMOIQنشاطات مرصد الاعلام الدولي IMOIQ

كلمة السيد برهم صالح رئيس جمهورية العراق القمة العربية الـ 30 في تونس

مرصد الاعلام الدولي – تونس

كلمة السيد برهم صالح رئيس جمهورية العراق القمة العربية الـ 30 في تونس

أكد سيادة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح ان العراق يطمح إلى دور واعد ليكونَ نقطة لقاء لا نزاع، مشدداً على اننا لن نكون طرفاً في أي محور، لكننا سنكون في قيادة أي جهد يعمل على ترسيخ السلام والتنمية.

وأشار سيادته، في كلمة القاها اليوم الأحد 31-3-2019، في مؤتمر القمة العربية بتونس، الى ان “الانتصار العسكري المتحقق ضد الخلافة المزعومة تطور مهم وانجاز كبير، وانتصاراً عراقياً بامتياز”، مشيدا بدعم ومساعدة الاصدقاء والجيران ودول التحالف الدولي.

وشدد سيادة الرئيس على “اهمية استكمال الانتصار العسكري بعمل دؤوب من اجل معالجة جذرية ونهائية لظاهرة الارهاب والتطرف واستئصال الفكر المنحرف، واعادة اعمار المدن المحررة وعودة النازحين الى ديارهم.”

واضاف سيادته أنَّ المبدأَ الأساس في علاقات العراق الدولية، وخصوصا علاقاته مع جوراه الإسلامي و عمقه و امتداده العربي، هو مبدأُ العمل المشترك مع الجميع على أساس مصالح الشعوب والبلدان المشتركة. رئيس الجمهورية اوضح أن ثقافةَ المعادلة الصفرية في التعاملات السياسية بين دول المنطقة أخّرت كثيراً فرص العملِ المشترك بيننا، مبيناً أن “العمل المشتركَ والمنتج، وترسيخُ الثقافة الربحية لكل الأطراف على أساس المصالح المشتركة، هو وحدهُ ما يمكن أن يبدّدَ سوء التفاهم السياسي، ويقوّم المسارات السياسية لصالح الحياة والعيش المشترك بسلام واطمئنان”.

وأكد سيادته رفض العراق القاطع والصريح لقرار الحاق الجولان بإسرائيل، معتبراً انها ارض سورية محتلة، داعياً الى ضرورة العمل العربي المشترك لانهاء معاناة الشعب العربي الفلسطيني وتأمين حقه باقامة دولته على ترابه الوطني وفي اطار الشرعية الدولية وقرارات الامم المتحدة.

وجدد سيادة الرئيس موقف العراق القاضي بضرورة تسوية المشكلات في سورية واليمن وليبيا، بما يعزز أمن وسلام وحرية هذه البلدان الشقيقية وبلداننا جميعاً، ويساعد في القضاء على بؤر الارهاب والتطرف.

Ali Jameel Mohammed Journalist & Programmer Research, write, edit, proofread and file news stories, features and articles. Specialist in electronic media and digital security. Founder and CEO at IMOIQ Founder and CEO at IQUMBRELLA Media, Human Rights,…

Leave A Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Related Posts