IMOIQتوعيه و ثقيف حول قضية تحدي الكوليرا في العراقحملات تثقيفيه اعلاميه منشورات و اعلاناتمرصد الصحة الدولية IMOIQ

السفر و التجاره : الوقاية من فاشيات الكوليرا ومكافحتها

السفر والتجارة

لا يشترط أي بلد في الوقت الحاضر تقديم إثبات بتلقي لقاح الكوليرا لغرض دخول ذلك البلد كما لم تعد شهادة التطعيم الدولية تخصص خانة خاصة لتسجيل لقاحات الكوليرا. ولقد حذفت منظمة الصحة العالمية في عام 1973 شرط تقديم شهادة التطعيم ضد الكوليرا من اللوائح الصحية الدولية.

ويتضح من الخبرة السابقة عدم وجود ضرورة لاتخاذ تدابير الحجر الصحي وتقييد حركة الأفراد والسلع، ولاسيما السلع الغذائية. وليس لدى المنظمة في الوقت الراهن أي معلومات تفيد بدور الأغذية المستوردة تجارياً من البلدان المتأثرة في إحداث فاشيات الكوليرا في البلدان المستوردة. ويعزى حدوث حالات الكوليرا الإفرادية المرتبطة بأغذية مستوردة إلى الأغذية التي كانت في حوزة الأفراد المسافرين. لذا، يمكن الاستنتاج بأن الأغذية المنتجة وفقاً لممارسات إنتاجية جيدة لا تشكل سوى خطراً ضئيلاً لانتقال الكوليرا. وبالتالي فإن المنظمة لا ترى مبرراً لتقييد الأغذية المستوردة بناءً على حجة واحدة مفادها أن البلد المصدر موبوء بالكوليرا أو أنه من بلدان توطن الكوليرا.

مع ذلك، يجوز للبلدان أن تصادر أية أغذية غير معالجة وقابلة للفساد قد يحملها المسافرون.

الرسائل الرئيسية

  • ثبتت عدم فعالية فرض قيود على السفر والتجارة وهي قد تؤدي إلى تحويل الموارد المفيدة.

  • ليس لدى المنظمة معلومات تفيد بدور الأغذية المستوردة تجارياً من البلدان المتأثرة في إحداث فاشيات الكوليرا في البلدان المستوردة.

  • للبلدان الحق في مصادرة أية أغذية غير معالجة قابلة للفساد في حوزة المسافرين عبر الحدود.

Ali Jameel Mohammed Journalist & Programmer Research, write, edit, proofread and file news stories, features and articles. Specialist in electronic media and digital security. Founder and CEO at IMOIQ Founder and CEO at IQUMBRELLA Media, Human Rights,…

Leave A Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Related Posts